بواسطة

(ولان حضراتكم تهمني صحتكم لاننا اسرة واحدة فقد جمعت لكم بعض المعلومات والامور التي من الواجب معرفتها ومراعتها للحفاظ علي قلب سليم باذن الله )
يمثل القلب أهم عضو من أعضاء جسم الإنسان لأنه يعتبر المضخة الرئيسية التي تضخ الدماء لسائر الأعضاء ، حتى يقوم كل عضو من أعضاء جسم الإنسان بمهامه الحيوية والوظيفية ، فالقلب يحتاج إلى رعاية خاصة جدا حتى لا يصاب بأي أمراض وذلك لأن أمراض القلب كثيرة جدا ومتشعبة وأساسها الأول هو الإصابة بالسمنة مما يزيد من نسب الكوليسترول الضار بالجسم ويرفع من نسبة الإصابة بأمراض تصلب الشرايين ، لذلك لابد وأن يحرص الإنسان على الحفاظ على صحة القلب وأن يتفادى الأسباب التي تؤدي إلى ذلك خاصة السمنة لذلك فلابد من تخفيف الوزن والبعد عن أي أسباب من مسببات السمنة ومن أهمها الدهون ، لذلك نقدم نصائح مهمة جدا لابد من القيام بها حتى نضمن صحة أفضل للقلب وبالتالي حياة أفضل .

نصائح للحفاظ على صحة القلب
1- الحفاظ على الحركة وممارسة الرياضة : فهي من أهم الطرق التي تحافظ على صحة القلب فممارسة الرياضة يساعدعلى الحفاظ على ضخ الدم في القلب مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية لذلك لابد من ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة .

2- التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات : فإنها من أكثر العادات الغير سليمة التي تؤثر على القلب وكل أجهزة الجسم وبالأخص الجهاز التنفسي فلابد من الإقلاع فورا عن التدخين لكل من يتناولها حتى يحافظ على صحة قلبته وصحته .

3- مواجهة السمنة وإنقاص الوزن : لابد من التخلص من الوزن الزائد بالجسم لأن السمنة من أكثر الأسباب المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب إذ لابد من متابعة نظام غذائي متكامل يعتمد اعتمادا كليا على تناول الخضروات والفواكه وتقليل الدهون والسكريات وفي الوقت نفسه ممارسة الأنشطة البدنية التي تساعد على تخفيف الوزن .

4- التقليل من كمية الملح في الطعام : فالمعروف أن كمية الملح الموجودة في الطعام إن زادت عن الحد المعقول يؤدي إلى الإصابة بأمراض الضغط ومن ثم الإصابة بأمراض القلب والشرايين فالأفضل هو تقليل الملح أو منعه من حال الأصل .

5- تناول الطعام الصحي : فلابد من تناول الطعام الصحي المتوازن الذي يعتمد على تناول الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة وفي الوقت نفسه البعد عن أي مسبب من مسببات ارتفاع الكوليسترول في الدم مثل الدهون والزيوت .


6- تناول الأسماك : فالأسماك هي أحد الأطعمة الغنية بالكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان خاصة الـأسماك الدهنية التي تعتبر مصدر أول للدهون وأوميجا3 مثل سمك الماكريل والسردين والتونة والسلمون .

7- تجنب تناول الدهون المشبعة : يجب تناول الأطعمة التي ليس بها أي دهون مشبعة خاصة اللحوم والأطعمة الجاهزة ويفضل تناول الأطعمة المشوية أو المطبوخة على البخار بدلا من تناول الأطعمة المقلية.

8- البعد تماما عن الضغط النفسي :فلا شك أن التوتر والضغط النفسي من أهم الأسباب المؤدية إلى أمراض القلب والشرايين لذا ينصح بالبعد تماما عن هذه الضغوط.

وتعد الطماطم من الأطعمة المفيدة لتقوية عضلة القلب، لما تحتوى عليه من فيتامين أ وألياف ومضادات أكسدة، تقى من خطر الإصابة بأمراض القلب عامة وتصلب الشرايين خاصة.

________________________
اللهم عافنا واعف عنا ...
اللهم ارزقنا قوة ابداً ما احييتنا...
اللهم لا تحوجنا لغيرك.....
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلاما علي المبعوث رحمة للعالمين سيدنا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم ......

15 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
عليه الصلاة و السلام، معلومات و نصائح جد مفيدة، لكن كيف لنا أن نتجنب التوتر للحفاظ على قلوبنا..
بواسطة
جزاك الله خير
بواسطة
موضوع مفيد تشكر..الحفاظ على القلب مهم منذ الصغر حتى لانصاب بامراضه عند الكبر..
اللهم اامين شكراا
بواسطة
افدتنا ولك الشكر الجزيل وعافانا الله واياك وجعلنا من اهل العافيه
بواسطة
من أجمل ما قرأت
شكراً لمعلوماتك الصحية
المفيدة
حقاً
رائع
بواسطة
موضوع جدا رائع

خصوصا لانك ختمت موضوعك بدعاء لان الواحد فينا لابد ويسوي غلط من هذول
فالدعاء حل لكل مشكله .
بواسطة
اه قلبي

❤️
احسنت النشر
دائما مواضيعك مميزة
بواسطة
أحيانا تخذلني مشاعري فلا استطيع أن اكتب او اعبر
عما يجول بخاطري، انبهارا وتعجبا بروعة موضوعك اخي العزيز........
تقبل تحياتي ومروري
بواسطة
نصائح قيمة جدا لقلب سليم : الرياضة، ترك القلق، أكل الخضروات....

شكراااا ????
بواسطة
نصائح غالية أشكرك أخي صلاح . .
مرحبًا بك في موقع معلومة ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...